أخر الاخبار

ما هي متلازمة رامزي هانت المصاب بها جاستن بيبر - انفينتي بوست

متلازمة رامزي هانت , الكثير قد يسمع لاول مرة عن متلازمة رامزي هانت , حيث ازدادت عمليات البحث عبر محرك بحث جوجل  حول متلازمة رازمي هانت التي اصيب بها المغني العالمي جاستن بيبير في فديو نشرة عبر حسابة علي مواقع التواصل الاجتماعي ونرصد لكم في السطور القادمة , ما هي متلازمة رامزي هانت , اعراض متلازمة رامزي هانت  , كيفية علاج متلازمة رامزي هانت.

مرض جاستن بيبر رامزي هانت
مرض جاستن بيبر متلازمة رامزي هانت

ما هي متلازمة رامزي هانت

ما هي متلازمة رامزي هانت RHS  هي عبارة عن اضطراب عصبي نادر يتسبب في  شلل بعصب الوجه (شلل الوجه) وطفحاً جلدياً يؤثر على الأذن أو الفم. وقد تزيد الاعراض لتتسبب في فقدان سمع المريض احيانا.

فيروس الحماق النطاقي اختصار (VZV) ، أو ما يعرف بالحزام الناري  هو ما يسبب متلازمة رامزي هانت, ولكن الجزء المتأثر يكون العصب الوجهي، وهو نفس الفيروس الذي يسبب جدري الماء عند الأطفال والقوباء المنطقية (الهربس النطاقي) عند البالغين، وفي حالات متلازمة «رامزي هانت» يتم إعادة تنشيط فيروس الحماق النطاقي غير النشط سابقاً (الخامل) وينتشر ليؤثر على العصب الوجهي.

اعراض متلازمة رامزي هانت

قد تختلف أعراض مرض متلازمة رامزي هانت من من شخص الي اخر ، ولكن من ابرز الاعراض التي تظهر علي المصابين متلازمة رامزي هانت , الاصابة بشلل العصب منتصف الوجة او حدوث طفح جلدي يصيب اعادة ما يصيب اذان المريض .


في معظم الحالات يتأثر جانب واحد فقط من الوجه دون الآخر، وقد تكون عضلات الوجه المُصابة بالشلل العصبي ضعيفة أو متيبسة، وقد تؤدي إلى عدم قدرة الأفراد المصابين على الابتسام أو عقد الجبين أو إغلاق أعينهم على الجانب المصاب، وفي حالات أخرى قد يكون كلام الشخص المُصاب غير مفهوم.

ومن الأعراض الأخرى المُصاحبة لـ«رامزي هانت» أنه قد يحدث طفح جلدي أحمر أو مُتقرح يؤثر على «صيوان» الأذن، وغالباً ما يصيب قناة الأذن الخارجية.

في بعض الحالات قد يؤثر الطفح الجلدي، بما في ذلك البثور المؤلمة، أيضاً على الفم والجزء العلوي من الحلق.

وقد تسبب المُتلازمة ألماً بالأذن، وقد ينتشر ليؤثر على الرقبة.

وفي بعض الحالات قد يكون ألم الأذن شديداً، وقد يصاب بعض الأفراد المصابين بفقدان السمع الحسي العصبي، وهي حالة لا تنتقل فيها الاهتزازات الصوتية بشكل صحيح إلى الدماغ بسبب خلل في الأذن الداخلية أو العصب السمعي، ما يؤدي إلى فقدان السمع، وعادة ما يكون فقدان السمع مؤقتاً ومع ذلك وفي حالات نادرة قد يصبح دائماً.

وفي بعض الحالات قد يعاني الأفراد المصابون بمتلازمة رامزي هانت من احتداد السمع وهي حالة تظهر فيها الأصوات أعلى (غالباً بشكل كبير) من المعتاد.

ومن الأعراض الأخرى الغثيان والقيء والإحساس بالدوار، وفي حالات نادرة قد يفقد المُصاب القدرة على التذوق وجفاف الفم والعين.


كيفية علاج متلازمة رامزي هانت 

يعتمد تشخيص متلازمة رامزي هانت على التقييم السريري الشامل والتاريخ المفصل للمريض وتحديد الأعراض المميزة (مثل شلل الوجه والطفح الجلدي). يمكن للدراسات الفيروسية اكتشاف فيروس الحماق النطاقي في اللعاب والدموع والدم، ولكنها ليست ضرورية لتحديد تشخيص متلازمة رامزي هانت.


المصدر - النبا


#متلازمة رامزي هانت

#مرض جاستن بيبر

#ما هي متلازمة رمزي هانت

#علاج متلازمة رامزي هانت

تعليقات